Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

LAU تكرم خريجتها الناشطة الاجتماعية المختارة نبيلة فارس

تواصل الجامعة اللبنانية الاميركية LAU إحياء الذكرى المئوية الاولى على تأسيسها قبل مئة عام ونيف، وهي احتضنت بالامس وفي إطار تكريم قدامى خريجيها وخريجاتها الناشطة الاجتماعية الرائدة والكاتبة خريجة الجامعة العام 1956 في إختصاص العمل الاجتماعي (Social Worker)، واول مختارة في تاريخ الجمهورية اللبنانية نبيلة حنا جبور فارس مختارة بلدة الرابية الجميلة في قضاء المتن-جبل لبنان.

الاحتفال المؤثر الذي اقيم في حرم بيروت الجامعي، حضره الى جانب المكّرمة كل من ابنائها الدكتور نبيل فارس، الدكتور جوني فارس وابنتها سلمى، رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، نائب الرئيس للتطوير والانماء غابي ابيض، مساعد نائب الرئيس لشؤون الخريجين عبدالله الخال واصدقاء. واستهل بترحيب من الخال الذي قال انه لشرف للجامعة ان تكرم خريجتها نبيلة فارس، التي رشحها عدد كبير من الخريجين والخريجات تقديراً لعطاءتها للانسانية والمجتمع. وشدد على ان الجامعة ترنو اليها لصفاتها الانسانية الكثيرة وروح العطاء الملهمة المتمثلة فيها.

بدوره، أثنى رئيس الجامعة الدكتور معوض على ما قاله الخال، ورحب بها مرة ثانية قائلاً: ”نحن فرحون بإستقبالك في جامعتك لنقدم آيات الاحترام والتقدير الى خريجة مميزة من العام 1956 أحدثت تغييراً كبيراً في حياة الكثير من الناس، ما جعل جامعتها فخورة بها وكذلك وطنها لبنان لأنك أنموذج في خدمة القيم والمبادئ الانسانية من خلال الاهتمام بالاطفال من اصحاب الحاجات الخاصة، والعناية بالبيئة والمجتمع والادارة المحلية في الرابية“. وشدد معوض على ان فارس حملت روح الجامعة ورسالتها لا سيما روح الخدمة والعطاء والتضحية من أجل الاخرين الى الاشخاص الاقل حظاً ومن يحتاجون للمساعدة وهذا موضع تقدير واحترام لدى كل من يعرفونها.

وردت المختارة فارس شاكرة الجامعة ورئيسها وكل من أهتم بالتكريم، وعادت بالذاكرة الى العام 1953 التاريخ الذي حصلت فيه المرأة اللبنانية على الحق بالإنتخاب، وايضاً موعد دخولها الجامعة التي كانت تحمل أسم ”كلية بيروت للبنات (BCW)“ وكيف احبتها منذ اللحظة الاولى وحققت فيها حلمها ان تكون مساعدة اجتماعية محترفة. وتذكرت اساتذتها وزميلاتها على مقاعد الدراسة الجامعية وبعضهن من الدول العربية حيث تعلمن المسؤولية وروح المبادرة وحب الاخرين والاعتماد على النفس. وعرضت المختارة فارس لمخيمات العمل الاجتماعي التي كانت تقيمها الجامعة بالتعاون مع AUB في عكار العام 1955 للتدرب على العمل الاجتماعي، الى جانب مساعدة الناجين من الزلزال الشهير الذي ضرب لبنان العام 1956. وكيف التقت بزوجها المرحوم فارس احد مؤسسي ومصممي بلدة الرابية المتنية العام 1963، وكيف اسست جمعية ”أكسوفيل“. ورأت انها واجهت مصاعب الحياة بفضل دعم عائلتها وجامعتها حيث تعلمت منها المبادئ العليا وتدربت على مواجهة الحياة بكل صعابها. وكررت شكر رئيس الجامعة وكل من ساهم في تكريمها وقالت ان عائلتها هي افضل ما قامت به.

وفي ختام الاحتفال قام الدكتور معوض بتقديم درع الجامعة الى المختارة نبيلة فارس، والتقطت الصور التذكارية، ثم جالت مع نائب الرئيس ابيض ومساعد نائب الرئيس الخال في الحرم الجامعي.

*اختيرت نبيلة حنا جبور فارس من اهالي الرابية ”مختارة“ العام 1985 وصدر مرسوم جمهوري بتعيينها في هذا المركز نزولاً عند طلب ابناء البلدة، وهي تزاول المخترة مجاناً ولا تتقاضى رسوماً. ومن أهم عطاءاتها إطلاق مؤسّسة ”أكسوفيل“ للاطفال من اصحاب الحاجات الخاصة، وهي ساعدت في دعم قضية الاطفال اللقطاء وحمايتهم.

لديها مؤلفات عدة ابرزها كتاب عن ”أكسوفيل“ ومسيرة العطاء اهدته “الى من ولدتهم بالروح لا بالرحم، والمحبة والخدمة أهدي كتابي لأولادي ابناء أكسوفيل“. ولديها مجلدان أدبيان بعنوان ”كلمات مختارة“، وكتاب ”رحلتي مع الرابية“ والكثير من المقالات التي تضج بالأمل والفرح الداخلي وحب لبنان.