Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

ثلاثة طلاب من LAU الى مباراة منح عالمية
Global McCall MacBain Scholarships

تأهّل ثلاثة من طلاب الجامعة اللبنانية الاميركية LAU للمشاركة في نهائيات McCall MacBain Scholarships ، التي تعتبر واحدة من اكبر المنح الدراسية القيادية في كندا لـ الماستر والدراسات المهنية العليا. وهذه المباراة هي محصلة هدية غير مسبوقة بقيمة 200 مليون دولار كندي قدمها العام 2019 جون ومارسي ماكول ماكبين، واعتبرت حينها أكبر تبرع منفرد في التاريخ الكندي. وتهدف هذه المنحة الدراسية الى تشجيع القيادة الهادفة، وتمكين الطلاب من متابعة درجة الماستر أو الدرجة المهنية الممولة بالكامل في جامعة ماكجيل الى جانب المشاركة في الإرشاد والتدريب وبرنامج تطوير القيادة، مع الاشارة الى أن جامعة ماكجيل مصنفة في المرتبة 30 كأفضل جامعة في العالم استناداً الى تصنيف QS العالمي لعام 2024.

والطلاب الثلاثة هم: راسيل نارش (لبنانية)، زينة كامل (سورية)، محمد هادي جازا (تونسي)، وهم من بين 37 متبارياً من مختلف انحاء العالم من بينهم ستة طلاب وطالبات من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، اختيروا من بين الالاف من الطلاب تقدموا من 2250 جامعة للحصول على هذه المنحة، تم اختيار 277 من بينهم في المرحلة الاولى خلال المقابلات التي جرت على مستوى المناطق الاقليمية خلال شهري تشرين الاول والثاني 2023 ، أما على مستوى الجامعة اللبنانية الاميركية فقد تولى ”مكتب الخدمات والبرامج الدولية (ISP )“ العمل على التنسيق من اجل المنحة ضمن اطار عمله الاوسع، ورشح المكتب الطلاب المجلّين في كليات الجامعة والمؤهلين للحصول على المنحة ومن بينهم الطلاب الثلاثة الذين اختيروا استناداً الى معايير صارمة تشمل شخصياتهم، تفاعلهم مع المجتمع الجامعي، قدراتهم القيادية والاكاديمية، روح المبادرة لديهم، وحيواتهم الفكرية المتقدمة، على ان يغادروا الى كندا خلال شهر آذار المقبل لإجراء المقابلات النهائية.

وقال الطالب محمد هادي جازا من مدينة بيزيرت التونسية والذي يدرس الرياضيات في LAU، ويستعد لمتابعة دراسة درجة الماستر في الرياضيات والاحصاءات لتسليط الضوء على احتياجات المجتمعات المهمشة، ان الحياة في حرم الجامعة اللبنانية الاميركية حفزته بغناها الثقافي والفني والاكاديمي خصوصاً في اختصاصات علوم الكومبيوتر والرياضيات على تعزيز مهاراته التحليلية وتطويرها دون اغفال تأثير المبادرات الاجتماعية العديدة على مسار حياته.

واشارت الطالبة زينة كامل من مدينة حلب السورية والتي تدرس علوم الكومبيوتر وتستعد لمتابعة دراسة الماستر في علوم الكومبيوتر واستخدام ”الروبوت“ لتحسين جهود الإغاثة في حالات الكوارث، الى ان المبادرات الاجتماعية التي قامت بها وابرزها دعم وتعليم الانكليزية الى اولاد اللاجئين السوريين، اضافة الى اسهامات عدة اجتماعية وعلمية ابرزها إنشاء ”نادي الذكاء الاصطناعي للطلاب“ في LAU، تركت لديها شعوراً عميقاً عن مدى اهمية خدمة المجتمع بحلول خلاقة.

واعربت الطالبة راسيل نارش من جبل لبنان والتي تدرس ادارة الاعمال الدولية والمحاسبة والمنخرطة في انشطة عملانية واكاديمية وانسانية عدة لمساعدة المجتمع، والتي تستعد لدرجة الماستر في الادارة والسياسات العامة عن سعادتها بوصولها الى هذه المرحلة النهائية من التنافس على المنحة.

بدورها، قالت الدكتورة مارسي ماكول ماكبين، رئيسة منحة ماكول ماكبين في جامعة ماكجيل: ”إن النزاهة واللطف والفضول والشجاعة هي الخصائص التي نريد رؤيتها في الجيل القادم من القادة“. واضافت ”يتحقق ذلك من خلال ربط المواهب الناشئة بتعليم الدراسات العليا المتميز“.

تبقى الاشارة الى انه سيتم اختيار 30 من الطلاب المتقدمين للحصول على المنحة بعد المقابلات النهائية، وسيحظون جميعهم بجائزة قيمتها 20 الف دولار اميركي حتى في حال عدم فوزهم بالمنحة.

للحصول على المزيد من المعلومات حول منح McCall MacBain الدراسية على موقع: mccallmacbainscholars.org