Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

حفل المنح الدراسية لـ LAU في نيويورك
معوض: قدمنا خلال مئة عام تعليماً اميركياً مميزاً

احيت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU حفل العشاء السنوي في الولايات المتحدة الاميركية في مدينة نيويورك المخصص لدعم المنح الدراسية للطلاب في بيروت وجبيل والذين حصل 85 في المئة منهم على مساعدات مالية بلغت قيمتها اكثر من 200 مليون دولار اميركي على مدى سنتين وهو أمر غير مسبوق في تاريخ التعليم الجامعي في لبنان. وتميز الاحتفال بمشاركة رئيس بلدية نيويورك إيريك آدامس ووجوه وشخصيات اميركية وعربية ودولية يتقدمهم وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، الممثل الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة طارق البنائي، قنصل الكويت عزام العصفور، القائمة باعمال بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة جاين مراد، رئيس مجلس امناء الجامعة فيليب ستولتزفس والاعضاء، رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض ونواب الرئيس واعضاء مكتبه الرئاسي وحشد من ابناء الجالية اللبنانية واصدقاء LAU غصت بهم قاعة فندق The Pierre الشهير.

وبعد تقديم لعريفة الاحتفال ساره شهيب الاعور، استهل رئيس مجلس الامناء فيليب ستولتزفس بتهنئة اللجنة التحضيرية للاحتفال على جهودها الكبيرة خلال الاشهر الفائتة. وتوجه الى الحاضرين بأن الانتشار اللبناني هو هدية لبنان الى الانسانية، ورّد ذلك الى نظام التعليم العالي في لبنان الذي لا مثيل له في كل العالم. وقال: ”تعرض هذا النظام لتهديد وجودي في السنوات الأخيرة، لكن الجامعة اللبنانية الأميركية كانت على مستوى التحدي من خلال المساعدات المالية المميزة في تاريخ التعليم الجامعي، والسعي للمحافظة على أعضاء هيئة التدريس والموظفين،كما تقوم LAU ببذل كل ما في وسعها لتمكين إرث لبنان من التميز في التعليم العالي ومن الازدهار والوصول إلى آفاق جديدة لتزويد العالم بطاقات مميزة“.

رئيس بلدية نيويورك

وتذكر رئيس بلدية نيويورك إريك آدامس زيارته الى لبنان وتحديداً الى غابة الارز حيث عاش كاتب كتاب ”النبي“ وأثنى على الروح الغنية للبنانيين وتعلقهم بالعائلة والايمان. واضاف ان الجالية اللبنانية في نيويورك تعتبر من الاكبر، وانه يعرف ماذا تمثل. وخاطب رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض منوهاً بالجهد الذي تقوم به LAU في تنشئة الاجيال لأنهم المستقبل. ثم تلا اعلاناً صادراً عن بلدية نيويورك يوصي بإعتماد LAU كمؤسسة للتعليم العالي في نيويورك باسم 8.3 مليون مواطن هم سكان المدينة.

كلمة رئيس الجامعة

ورحب رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض بالحضور واصفاً الحفل بأنه ”أمسية تضامن وعطاء ومسؤولية والتزام“، ورأى أن LAU استمرت بفضل اناس مثل المشاركين والخريجين في الحفل الذين أغدقوا على الجامعة دعمهم وثقتهم ما ابقاها مزدهرة وقوية. واشار معوض الى ان جامعة LAU قدمت خلال مئة سنة تعليماً أميركياً عالي الجودة في جزء من العالم متعطش لتلقيه. وقال: ”رغم الحروب العالمية، والصراعات الأهلية، والاضطرابات السياسية والاجتماعية وكل ما يمكنكم تخيله إلا اننا واصلنا عملنا كمؤسسة تعليم عالي منذ العام 1924 وقدمنا افضل ما في الولايات المتحدة الاميركية الى الاجيال المتعاقبة في لبنان والشرق الاوسط، وذلك بفضل التزام مجلس الامناء، والدعم المستمر والثابت من الشعب والحكومة الاميركية، وايضاً بفضل كرم عائلة LAU الاميركية“. وخلص معوض الى تجديد الالتزام امام الحاضرين بمئة سنة جديدة من التعليم المميز والرائد لجامعة تفخر بهويتها اللبنانية الاميركية.

وكانت كلمات للمكرّمين بـ ”جائزة سارة هانتغتون سميث“ التي تمنحها الجامعة حيث تحدث النجم الرياضي وائل عرقجي (خريج LAU) والذي تسلم الجائزة باسم منتخب لبنان في كرة السلة عن سعادته بالتكريم من الجامعة التي تعلم فيها دروساً قيّمة في الحياة، اضافة الى تجربته حيث امضى ساعات طويلة في التدريب، معتبراً ان الالتزام هو السبيل الى النجاح. وشدد على اهمية الجمع بين الرياضة التي تعلم العمل كفريق، والتعليم الذي يزود العقل بأدوات الابتكار وحل مشكلات المجتمع، وحض الاجيال الشابة في لبنان على تحقيق احلامهم بالعمل الشاق والالتزام وخصوصاً في لبنان. كذلك تحدثت المكرمة الشيخة انتصار الصباح عضوة مجلس امناء الجامعة ومؤسسة جمعية غير حكومية تهتم بمساعدة النساء في لبنان والعالم العربي على تجاوز حالات العنف واثار الحرب، وحضت الصباح الداعمين على زيادة كمية مساعداتهم لأن هناك الكثير من الطلاب المحتاجين. كما كرمت الجامعة الاعلامية منى ابو حمزة حيث قام رئيس مجلس الامناء فيليب ستولتزفس بمنحها ”جائزة التميز في الصحافة” بحضور رئيس الجامعة ميشال معوض تقديراً لانجازاتها الاستثنائية في التلفزيون والصحافة. وتوقفت ابو حمزة في كلمة لها عند اهمية الانتشار اللبناني في نهضة لبنان والعملية الاصلاحية.