Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

منافسة مشاريع مستقبلية بين طلاب LAU
على تمثيل الجامعة في الولايات المتحدة الأميركية

تنافس 12 فريقاً من الجامعة اللبنانية الاميركية LAU ضمن المباراة السنوية ”Industry Academia Day“ أو ”اليوم الاكاديمي للصناعة“ الذي تنظمه كلية الهندسة في الجامعة للفوز بتمثيل الجامعة ضمن مشروع (VIP+)أو Vertically Integrated Projects الممول من وزارة الخارجية الأميركية، “مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية (MEPI) والذي تشارك فيه كل من Georgia Institute of Technology الاميركية ، الجامعة الاميركية في بيروت، الجامعة الامريكية في القاهرة. وتهدف هذه المسابقة السنوية الى تقديم اعمال ومشاريع ابداعية في قطاعات الصناعة والصحة والبيئة والادارة وغيرها، من طلاب يتوزعون على مختلف الكليات في الجامعة لاختيار الفريق الافضل في المسابقة العالمية التي ستجري في جامعة جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الاميركية، وحل في المرتبة الاولى فريق Padvocates بقيادة الدكتور علي عموري والذي قدم حلولاً لمقاربة صحة المرأة.

وهدفت المسابقة التي جرت في حرم جبيل الى إظهار ما يقوم به الطلاب والطالبات في الجامعة من جهود عملانية على مستويات عدة بالمشاركة مع شركات وصناعيين وجمعيات فاعلة من المجتمع المدني. مع الاشارة الى ان مجموعات الطلاب والطالبات الذين شاركوا في المسابقة توزعوا على اختصاصات مختلفة، وهم من طلاب السنة الثالثة والرابعة (سنة التخرج) ممن عملوا معاً كفرق وبإشراف من اساتذتهم في الجامعة على تحضير هذه المشاريع ودرس جدواها الاقتصادية وتقديمها امام لجنة من الحكام ضمت اساتذة من الجامعة ونخبة من العاملين في القطاع الخاص تولوا تقييم المشاريع التي عرضت، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: مشاريع لخفض انبعاثات البيوت الزراعية (غرين هاوس)، والطاقة المتجددة، وتقديم حلول للتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

ورحب الوكيل الأكاديمي الدكتور جورج نصر بالمشاركين مشدداً على اهمية العمل معاً للوصول الى النجاح، وتحدث بإسهاب عن دور الجامعة في صناعة المستقبل الافضل ومدى تأثيرها على محيطها ونشر رسالة أمل بمستقبل لبنان، ودور الطلاب ومشاريعهم في تحقيق هذه الأمنية. ورأى أن دور الجامعة لم يعد محصوراً بالجانب الأكاديمي البحت لجهة إعطاء العلوم والمعارف للطلاب والطالبات بل عليها تجديد نفسها وتقديم مهارات مؤثرة وصولاً الى التنمية المستدامة. وحض الطلاب على وعي المشكلات التي تواجه المجتمع، وقال ان برنامج VIP+ يساعد على خلق جيل جديد من القادة وانه يتيح الفرصة للطلاب للتعلم باساليب جديدة مختلفة. وخلص الى اهمية توسع الجامعة خارج حدود حرمها الجامعي وتحدث عن مشروع LAU بالتوسع الى العراق ونيويورك. وكانت كلمة للمسؤول عن مسابقة (VIP+) في الجامعة، ومدير المجمع الصناعي Industrial Hub في LAU الدكتور علي عموري عن الجهود القائمة بين الطلاب الأكاديميين من جهة والصناعيين للوصول الى حلول خلاقة، وعرض الآليات المعتمدة للوصول الى هذه النتيجة.

بدوره، رحب عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور ميشال خوري بالمشاركين وشرح ان الهدف هو جمع الأكاديميين والصناعيين للعمل معاً للترويج لخبرات الطلاب وقدراتهم الكبيرة الكامنة. وشدد على اهمية هذه المبادرة لأنها توفر منصة مهمة للطلاب لعرض خبراتهم وما اكتسبوه من معارف، وفي المقابل تتيح للصناعيين والشركات والجمعيات الفرصة للتعرف على المهارات الجديدة الكامنة لدى الطلاب الجدد، وما يستطيعون تقديمه. وحض خوري الطلاب على الافادة الى اقصى مدى من هذه المناسبة لصقل مواهبهم وتطويرها وتفعيل ابداعاتهم وتقدير مدى اهمية العمل معاً كفريق. وخلص الى ان التعاون بين الأكاديميين والصناعيين يروج للابداع والابتكار ويساعد على بناء مستقبل أفضل. وكانت كلمة ايضاً لـ وضاح ملاعب أحد الخريجين المجلين في هندسة الميكانيك من LAU عن تجربته في تأسيس الاعمال وانطلاقة شركته الخاصة.

يشار الى ان برنامج VIP + يهتم بالمراقبة والارشاد والتدريب وتأمين التمويل الذي يوفر الرعاية للخطوات الاولى في عالم الاعمال.