Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

مسابقة تصاميم طلاب الهندسة 2023 في LAU
ابداعات في الذكاء الاصطناعي والروبوت والطاقة المتجدد

نظمت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بالتعاون مع ”نادي طلاب الهندسة“ في الجامعة مسابقة للفوز بجائزة ” تصاميم طلاب الهندسة 2023 (ESDC)“ في حرم جبيل الجامعي بهدف حض الطلاب وتشجيعهم على إبتكار افكار خلاقة تتناسب مع تحديات الاسواق المعاصرة في ثلاثة قطاعات اساسية ومميزة في عالمنا، هي: الذكاء الاصطناعي، الروبوت، والطاقة الخضراء المتجددة.

وشارك في المباراة 17 فريقاً ضم كل منها ما بين طالب الى اربعة طلاب قدموا مشاريعهم امام لجنة تحكيمية عن كل فئة ضمت خبراء واختصاصيين من اساتذة كلية الهندسة في الجامعة، وشركات معروفة في هذه القطاعات قدمت بدورها مكافآت او جوائز نوعية للفائزين. وفاز عن فئة الذكاء الاصطناعي فريقان بسبب التقارب في العلامات: الاول C204 عن مشروعه لنموذج كشف على السيارات وضم كل من كريم كشلي، اناس حنيني، علي زيات. والفريق الثاني Gesture Genius عن مشروعه لنموذج ألة تترجم اللغة اللبنانية المحكية وتحولها الى نص مكتوب، وضم الفريق كل من جوي اندراوس، ليا هيدموس، لارا اياس. وفاز عن فئة الطاقة الخضراء المتجددة، فريق Wavetech عن مشروعه لنموذج إستخراج الطاقة من امواج البحر وضم الفريق جاد سميا، سايد طوق. وفاز عن فئة الروبوت فريق JPGs Bin عن مشروعه لنموذج لفرز النفايات واعادة تدويرها وضم الفريق جورج عبدالله، جورج صعب، جايسون الخوري وبول ابي يونس.

وكانت لعميد كلية الهندسة الدكتور ميشال خوري كلمة شدد خلالها على اهمية المسابقة لأنها توفر فرصة ممتازة للطلاب لوضع العلوم والمهارات التي تعلموها واكتسبوها على مقاعد الدراسة قيد التنفيذ العملاني، ورأى ان هذه المبادرة تشكل خطوة ممتازة للطلاب والطالبات للتعبير عن اقصى ابداعاتهم وتحدي انفسهم والعمل معاً كفريق. وخلص الى تشجيع الطلاب على الافادة من الفرصة التي توفرت لهم لتجسيد افكارهم ومواهبهم. كما وكانت كلمة ايضاً لممثل طلاب هندسة ميغاترونيكس واحد منظمي الحفل وجيه جورج الطيار.

تبقى الاشارة الى ان الشركات التي قدمت الجوائز للفائزين، هي: Beirut AI عن فئة الذكاء الاصطناعي، NovaEnergia عن فئة الطاقة الخضراء المتجددة، Spexal عن فئة الروبوت وجميعها شركات عاملة في لبنان.