Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

LAU توقع اتفاقية تعاون اكاديمي مع هولبرتون الشهيرة
نصر: من سيليكون فالي الى بيروت ولبنان وكل المنطقة

وقعت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU اتفاقية تعاون مع كلية هولبرتون ( Holberton ) المتخصصة في هندسة برامج المعلوماتية في سان فرانسيسكو الاميركية، والتي تعمل على توسيع إنتشارها عبر إفتتاح فروع لها في ارجاء العالم. وكان السيد الكسندر حرقوص قد تمكن ومن خلال شركته الخاصة StartechEUS من الحصول على ترخيص لتشغيل فرع لـ هولبرتون في لبنان وتتولى LAU بموجب الاتفاقية عهدة هذا الفرع وادارته بكل مندرجاته الاكاديمية والتقنية والادارية.

واقيم حفل التوقيع في حرم بيروت بحضور الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر ممثلاً رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، الكسندر حرقوص وفريق عمله، نائبة الرئيس لشؤون الطلاب الدكتورة آليز سالم، نائب الرئيس للعلاقات الدولية وتطوير الاعمال الدكتور ايلي بدر، نائب الرئيس للشؤون الادارية روي مجدلاني، مساعد نائب الرئيس لشؤون التطوير نسيب نصر، مدير اكاديمية التعليم المستدام ACE في LAU جورج عبيد. ورحب نصر بفريق هولبرتون والحضور، ونقل اليهم تحيات الرئيس معوض الموجود في الولايات المتحدة الاميركية. وقال ان الجامعة ترحب بتوقيع الاتفاقية التي تتماشى مع خطتها الاستراتيجية للمستقبل. واعتبر ان تقنيات التعليم الحديثة اصبحت جسر عبور للطلاب الى الحصول على المهن الافضل، وان الاجيال القادمة ستحتاج الى ما تقدمة كلية هولبرتون التي التقطت هذا النمط الحداثي وعملت على نقله من “سيليكون فالي” في الولايات المتحدة الاميركية الى بيروت، ومنها الى لبنان وكل ارجاء المنطقة. وشدد نصر على ان هذا ما يحتاجه شباب لبنان لانه يعزز فرصهم في الوصول الى سوق العمل والاستجابة لمتطلباته الجديدة ومن خلال برامج هولبرتون المعدة جيداً للتعامل مع هذه الوقائع المستقبلية. ورد حرقوص معتبراً ان اطلاق مشروع هولبرتون في لبنان من خلال LAU يشكل خطوة كبيرة لمساعدة شباب لبنان على التزود بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة في قطاع البرمجة والمعلوماتية. بدوره تحدث الدكتور بدر عارضاًً لمسار التحضيرات للاتفاقية وشاكراً حرقوص على التعاون مع الجامعة، وقال ان الدفعة الاولى ستبدأ الدروس في LAU اعتباراً من اذار 2023. وقدم الدكتور روبين طالب عرضاً لمسار عمل هولبرتون وتطورها ولأهمية العامل الانساني في ردم الهوة بين التكنولوجيا والانسان والاعمال والمجتمع والحكومات، وتطرق الى الثورة الصناعية الرابعة التي يتوقع العلماء ان تغير طريقة مقاربة الانسان الى الحياة برمتها وهذا ما يندرج في نطاق عمل كلية هولبرتون لجهة تطوير قطاع المعلوماتية و التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

وتمثل هذه الاتفاقية – الشراكة ما بين LAU و هولبرتون حافزاً فريداً للطلاب والطالبات في لبنان للتدرب والتعلم في قطاع هندسة برامج المعلوماتية، وفتح آفاق عالمية لهم بما يوازي مستوى وادي السيليكون الشهير في الولايات الاميركية المتحدة. مع الاشارة الى ان هذا البرنامج سيتاح للطلاب والطالبات من حملة الشهادات الثانوية والمهنيين الذين قد يرغبون في التحول إلى صناعة مختلفة أو يوفر لهم فرص عمل أفضل على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي بعد حصولهم على المهارات اللازمة، ما سيترك اثاراً إيجابية على الوضع الاقتصادي اللبناني. كما ويوفر البرنامج تعليماً نموذجياً حديثاً للطلاب بواسطة المشاريع العملانية المشتركة اضافة الى التزود بأحد افضل برامج بناء القدرات والتدريب في هذا القطاع، وجملة ايجابيات اخرى منها: تعزيز التماسك الاجتماعي والمشاركة المدنية بين الطلاب، تأمين الوظائف عن بُعد لمساعدة السكان المحليين في هذا الوضع الحالي ومحاولة خفض الفجوة والنقص في قطاع برامج المعلوماتية على مستوى لبنان، ومساعدة الطلاب والطالبات على تحقيق النمو الشخصي بدعم من خبراء هولبرتون.

ويشمل التعلم بموجب الاتفاقية برامج مختلفة، منها: التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ، AR / VR ، Web React ، Blockchain و Cryptocurrency. اما بالنسبة الى الدفعة الاولى التي ستبدأ في اكاديمية التعليم المستدام LAU-ACE فمن المقرر أن تباشر صفوفها اعتباراً من ايار 2023. وستحرص الجامعة على تقديم كل التسهيلات المالية اللازمة لتمكين الطلاب والطالبات من الحصول على افضل الاقساط، كما وتعمل على تأمين مساعدات مالية لطلاب البرنامج من مؤسسات مختلفة.

اشتهرت هولبرتون باحترام المعايير العالية التي وضعتها لعملها وتقديم تعليم عالي الجودة باستخدام نفس المنهجية القائمة على المشروع والموارد والمناهج ومتطلبات القبول والتخرج. ويتيح هذا المستوى من التعليم للطلاب الفرصة لإنشاء مواقع Web ، أو تنفيذ blockchain ، أو إنشاء تطبيق جوال أو لوحة معلومات CRM ، أو تكوين روبوت أو روبوت دردشة ، أو ابتكار رموز التعرف على الوجه واكتشاف الكائنات ، وإنشاء ألعاب فيديو ، وبناء الأسواق وإنشاء تجارب VR / واقع افتراضي والمزيد ، وتؤهل هذه المعرفة الطلاب لخوض غمار قطاعات مختلفة من البرمجيات. وسيشارك اساتذة من LAU في التعليم في قطاع هندسة البرمجيات وإطلاق الدروس ومراقبة سيرها.