Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

مؤتمر صحافي للجامعة اللبنانية الاميركية LAU معوض: يجب تلقيح كل اللبنانيين قبل نهاية 2021

حضت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU المواطنين على الاقبال لأخد اللقاح وعدم الاكتراث الى الاشاعات والاقاويل، وأثنت على الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة اللبنانية للحصول على المزيد من اللقاحات و مضاعفة وتيرته لكي يتم تلقيح كلّ اللبنانيين قبل نهاية العام 2021 والوصول الى المناعة المجتمعية بهدف انقاذ الكثير من المواطنين المهددين بالوباء. ودعت LAU الى زيادة كمية اللقاحات من خلال مشاركة القطاع الخاص بطريقة فعالة لان الارقام المطروحة غير كافية بهدف تعزيز الجهد العام للسيطرة على الوباء في لبنان.

اعلان LAU جاء خلال مؤتمر صحافي عقده رئيسها الدكتور ميشال معوض في المركز الطبي للجامعة - مستشفى رزق وخصص لعرض وجهة نظر الجامعة الاكاديمية من التعامل مع وباء كوفيد-19، وحضر الى جانبه نخبة من الاطباء المهتمين بمتابعة الوضع الصحي على المستوى الوطني وفي مقدمهم الدكتور جورج غانم المدير الطبي للمركز الطبي الجامعي - مستشفى رزق، والمتخصصين في الامراض المعدية في المركز الدكتور جاك مخباط، الدكتورة رولا حسني سماحة، الدكتورة آنا فرا.

واستهل معوض بالتركيز على أهميّة الجامعات كصروح علمية في التعامل مع الازمات العصيبة الشبيهة بجائحة كوفيد-19، وعرض لأهمية اللقاح في التصدي لهذه الكارثة والحدّ من تردداتها، مع التشديد على أنّ اللقاح هو آمن وسليم وأن كل شخص يحتاج الى التلقيح يجب أن يبادر اليه بدون أي تردد، لوضع حدّ للمعاناة التي تعيشها الانسانية على كافة المستويات. وشرح ان الجامعة اللبنانية الاميركية LAUتدعم وبشكل كامل حملة التلقيح الشاملة للتصدي لـ كوفيد-19 وتشجع كل المواطنين على ذلك.

واكد الرئيس معوض ان الجامعة متأكدة تماماً ان اللقاح آمن وسليم استناداً الى المسار الطويل والاختبارات التي خضع لها على مستوى الهيئات الصحية الدولية، والهيئات الطبية الرقابية في الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي ومنها منظمة الصحة العالمية، إدارة الاغذية والادوية الاميركية، وكالة الادوية الاوروبية، الوكالة البريطانية الناظمة للادوية ومنتجات الرعاية الصحية وغيرها من الهيئات. واعتبر أنّ الاعراض الجانبية في اللقاح هي أمر طبيعي وتحدث مع أيّ لقاح، وهذا ما اثبتته الدراسات العلمية والتجارب التي تمّت خلال الأشهر الماضية. واعتبر ان التلقيح يؤدي حكماً الى تعزيز المناعة المجتمعية ويحد من خسارة الاوراح ويعجل في إستعادة البشرية لمسار حياتها الطبيعي. وشدد على أهميّة عدم الترويج للاخبار المفبركة وغير الصحيحة عن اللقاحات. ليصل الى التأكيد ان اللقاحات المستقدمة هي موضع ثقة المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية – مستشفى رزق وهي أساسية لاستمرارية الانسانية وللحفاظ على حياة وصحة الأجيال.

وتحدث معوض عن افتتاح المركز الطبي – مستشفى St John’s في جونية خلال شهر آذار 2021 وتخصيصه في المرحلة الأولى لاستقبال مرضى كوفيد-19، واشار الى انه يمكن ان يعتمد المستشفى كمركز للتلقيح اذا سمحت الحكومة اللبنانية بذلك.

وكشف معوض ان الجامعة عقدت اجتماعاً موسعاً عبر الانترنت لمجموعة واسعة من اصدقائها وخريجيها مساء الاثنين الفائت بهدف حشد الدعم لحملة التلقيح. وافضى ذلك الى تبرع السيد بهاء الحريري بمبلغ مليون دولار اميركي كخطوة اولى في إطار دعم هذه الحملة على المستوى الوطني. واعتبر معوض أن هذه الهبة الكريمة من شأنها ان تسرّع في عملية تنفيذ الحملة التي تهدف اولاَ وأخيراَ إلى إغاثة المواطنين والمواطنات في جميع أنحاء لبنان، مع الاشارة الى ان الهبة ستلبي حوالي 40٪ من إحتياجات الحملة. وتوجه رئيس الجامعة الى الحضور قائلاَ: ” كل الشكر والتقدير للسيد بهاء الحريري على هذا التبرع الكبير الذي يأتي في الوقت المناسب لدعم هذه الحملة الوطنية، ونعوّل على انسانيتكم ودعمكم وكرمكم لجمع المبلغ المتبقي”.

وخلص الدكتور معوض الى الاعلان عن استعداد LAU ورغبة المراكز الطبية للجامعة في ضم جهودها لما تبذله الوزارة من جهد مشكور في تحصين الشعب اللبناني ضد الجائحة، والعمل معاً لهدف واحد.