Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

رئيس الجامعة اللبنانية الامريكية يلتقي قطاعات صناعية وانتاجية لمناقشة التحديات التي تواجه التعليم الجامعي

التقى رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية LAU الدكتور ميشال معوض وفداً من مختلف القطاعات الصناعية والانتاجية والمالية من اصدقاء الجامعة وداعميها. وقد ضم الوفد: المدير العام لـ “فيرست ناشيونال بنك” رامي النمر، رئيس مجموعة ميمونة القابضة معتز صواف، الرئيس والمدير العام لـ “أوميني فارما” ظافر شاوي، حسن يحفوفي الرئيس والمدير التنفيذي لـ “HY Group”، سعد الازهري رئيس بنك “بلوم”، جاك صراف رئيس “ماليا هولدنغ”، ميشال زغزغي الرئيس والمدير التنفيذي لـ “ديما للعناية بالصحة”، وغادة زيدان كريم المستشارة الثقافية والمسؤولة التنفيذية في “هوغتون ميفلير”. وشكل اللقاء فرصة للتعارف وتبادل الاراء بين د.معوض الذي تولى سدة الرئاسة مطلع تشرين الاول الفائت 2020 واصدقاء الجامعة الذين ناقشوا معه سبل دعم الجامعة اللبنانية الاميركية في هذا الظرف العصيب الذي يمر به لبنان، اضافة الى التحديات الكثيرة التي يواجهها قطاع التعليم العالي في لبنان.
وحضر الاجتماع عن الجامعة ايضاً كل من: نائب الرئيس لشؤون التنمية الدكتور جورج خليل نجار، ونائب الرئيس المساعد لشؤون التنمية نسيب نصر وكذلك نائب الرئيس المساعد للتواصل غبريال أبيض. وشرح الرئيس معوض بإسهاب الاعباء الكثيرة والضخمة التي تنهض بها الجامعة، خصوصاً لجهة عدم زيادة الاقساط الجامعية على الطلاب لتمكينهم من متابعة تعليمهم الجامعي. وأشار معوض الى ان الجامعة لم تسمح للأزمة التي يمر بها لبنان بالتأثير على مسارها الاكاديمي ما سمح لها باحتلال المركز الاول في قطاع ادارة الاعمال والاقتصاد، والمركز الثاني في قطاع علوم الصحة من بين كل جامعات لبنان استناداً الى تقرير Times Higher Education العالمي.
وناقش الرئيس معوض مواضيع اساسية متصلة بمسار التعليم الجامعي، وتحدث عن ضرورة الاحتقاظ بالمتميزين منهم من اجانب ولبنانين بسبب الاوضاع الاقتصادية وتراجع قيمة العملة اللبنانية. واستعرض ايضاً الاعباء التي تعوض عمل المراكز الطبية التابعة للجامعة. واكد ان LAU قامت بعصر النفقات الى اقصى حد ممكن وعلى كافة الصعد بهدف الاستمرار والبقاء، كما عملت وتعمل على تعزيز مواردها المالية بشتى الوسائل بما في ذلك التبرعات التي تأتي من شبكة الاصدقاء الواسعة في لبنان والخارج.
وشدد رئيس الجامعة على اهمية الاستمرار في تمويل الدراسات والابحاث، وانصراف الجامعة الى دعم الطلاب الذين يحتاجون للمساعدة للاستمرار في تحصيلهم الاكاديمي الجامعي حيث انفقت 50 مليون دولار على المساعدات المالية. وكرر د. معوض التأكيد على اصرار LAU على تقديم فرص تعليمية للشباب بالشراكة مع القطاعات الصناعية والانتاجية المختلفة وعلى كافة الصعد.
مداخلة الرئيس معوض اثارت ارتياح الحاضرين الذين رحبوا بمساعيه وافكاره الشجاعة، وتوجهوا بالتهنئة الى جامعة LAU على اختياره وقيادته الحكيمة، واعلنوا دعمهم لجهوده على كافة الصعد وخصوصاً في ما يتصل بدعم المراكز الطبية. واكدوا على الحاجة الى تعزيز الشراكة الصناعية – الاكاديمية في مختلف القطاعات والتي ادت الى نجاحات كبيرة في قطاعات عدة .
وفد اتفق المجتمعون على استمرار التواصل والعمل على خلق مساحات مشتركة ومشروعات بينية عدة. هذا و تجدر الاشارة الى ان هذا الاجتماع يأتي حلقة في سلسلة من الاجتماعات المماثلة مع قادة القطاعات الاقتصادية قي لبنان والمحيط.