Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

LAU تخرج دورة للمحافظة على الموارد الطبيعية
وزير البيئة: 20 في المئة من لبنان مساحة خضراء

احتفلت ”اكاديمية التنمية المستدامة (ACE)“ في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU والهيئة الشبابية لحماية البيئة بتخريج الدفعة الثالثة والتي ضمت 25 شاباً وشابة انهوا تدريبات للمحافظة على الموارد الطبيعية والغابات في لبنان بالتعاون مع مديرية الاحراج الاميركية، و ”جمعية التحريج في لبنان (LRI)“ ووزارة البيئة اللبنانية.

واقيم حفل التخرج في حرم جبيل الجامعي بحضور وزير البيئة ناصر ياسين، رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، نائب الرئيس لتطوير الاعمال والعلاقات الدولية الدكتور ايلي بدر، ممثل الدفاع المدني في جبيل سيرج عطاالله، ممثل مكتب التعاون المدني الرائد نبيل فياض، رئيس بلدية اهمج نزيه ابي سمعان ومندوبين عن المنظمات غير الحكومية الشريكة، الى اعضاء من اللجنة البيئية وخريجين سابقين من البرنامج وعائلات الخريجين.

ووصف رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض الاحتفال بالطريقة الرائعة لبدء العام الجديد على قاعدة الأمل والتفاؤل للاحتفال بالنجاح والمسؤولية البيئية، وتجديد الالتزام بإعادة لبنان الاخضر. وقال ان شراكة الجامعة وعملها مع جمعية التحريج في لبنان (LRI)“ يندرج ضمن اهداف LAU من جوانب عدة لجهة مساندة قضية البيئة التي تعرضت لتحديات كثيرة في لبنان منذ بداية الأزمة في موازاة النقص في الوعي، والاهمال الواسع ما ادى الى تقلص المساحات الخضراء اضافة الى الحرائق المتعمدة والنزاعات. وحض على العمل من اجل لبنان الاخضر الذي يجب ان يبقى كذلك. وأشاد رئيس الجامعة بالتزام الوزير ياسين بقضية البيئة والنهج العملي الذي يتبعه في مقاربة ملفاتها. وتمنى على الخريجين ان يكونوا سفراء لمستقبل تتم فيه إدارة الموارد الطبيعية بشكل مستدام، مشيراً الى اهمية الانتصار في هذه المعركة النبيلة. وخلص الرئيس الى التأكيد على اهمية اليقظة البيئية التي بدأت تعطي ثمارها وهذا مدعاة للاعجاب مشدداً على اهمية العمل بوحدة وتصميم ليعود لبنان الاخضر ويبقى كذلك الى الابد. وشكر معوض فريق اكاديمية التعليم المستدام (ACE)“ في الجامعة بقيادة الدكتور بدر على جهودهم.

وتحدث الوزير ياسين عن الوضع الصعب الذي تواجهه قضية البيئة في لبنان، موضحاً ان هناك 20 في المئة من المساحة الخضراء والتي يجب المحافظة عليها استناداً الى التنوع الاقتصادي المهم والطاقات الشبابية الواعدة التي يمتلكها لبنان. وتوجه بالتهنئة الى الخريجين والخريجات مشيراً الى اهمية التعاون مع LAU ACE من اجل تعزيز العامل الاكاديمي في حماية البيئة.

وكان كلمة ايضاً لممثل مديرية الاحراج الاميركية ستيف لينزو من خلال مقطع مصور، اشاد فيها بتطوير مهارات المتدربين في مجال البحث العلمي واستعادة الحياة البرية، وركز على اهمية المجتمع في حفظ الموارد الطبيعية ومشاركة المعرفة والخبرات.

يشار الى ان البرنامج امتد طيلة ستة أشهر، خضع خلالها المتدربون لدروس عدة نظرية وعملانية للمحافظة على الموارد الطبيعية، حيث اقاموا في محمية ارز إهمج وحضروا تدريبات على منع حرائق الغابات وكيفية التعامل معها، والحفاظ على التنوع البيولوجي والزراعة المستدامة (كتربية النحل) والسياحة الريفية والتطوير الوظيفي وادارة الغابات وغيرها من المهارات.