Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

تنامي ثقافة التميز البحثي في جامعة LAU
ثلاثة باحثين بارزين ينضمون الى طاقم الاساتذة

ضمت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU ثلاثة من ابرز البحاثة العالميين الى طاقم اعضاء هيئة التدريس لديها من اصحاب الكفاءات العالية، وهم البروفسور ديمترو بالينو، البروفسور المساعد زولكورانين صابر، والبروفسور المساعد في المالية محمد عمر. وتندرج هذه الخطوة ضمن إطار الخطة الإستراتيجية للجامعة لتعزيز حضورها ومكانتها العالمية.

وقال عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سامر صعب تعليقاً على الامر: إن نتائج هذا التطور النوعي لا تقتصر على تعزيز التنوع الأكاديمي والقدرة البحثية في جامعتنا، بل ستكون له اثار إيجابية تتصل ببناء وتطوير مجتمع أكاديمي متقدم، وعلى التفاعل مع العلوم عالمياً. كما ويشجع بشكل نشط على التبادل الثقافي العابر للحدود“. ورأى صعب ان من بين أعضاء هيئة التدريس الجدد هناك كثر ممن لديهم اسهاماتهم الكبيرة في مجالات دراستهم، وان الاساتذة الثلاثة الذين نتحدث عنهم سيعملون على تعزيز وتوسيع ثقافة البحث في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU.

البروفسور الدكتور ديمترو بالينو: عالم رياضيات معروف بريادته لمبادئ التباين الكسري وتطبيقاتها في نظرية التحكم، انضم إلى قسم علوم الكومبيوتر والرياضيات في كلية الآداب والعلوم في الجامعة اللبنانية الأميركية اعتبارً من فصل الشتاء الدراسي 23-24 . واعرب بالينو عن رغبته في تطوير أبحاثه المتعددة التخصصات من خلال تقديم أبعاد بحثية جديدة أخذاً في الاعتبار البيئة البحثية المتميزة في الجامعة اللبنانية الأميركية”. وسيقوم بالينو بإقتراح مواد دراسية اختيارية جديدة حول هذه المواضيع الناشئة، الى جانب العمل على إنشاء فريق بحث متعدد التخصصات يضم علماء الرياضيات والكومبيوتر والمهنيين الطبيين لمعالجة المسائل المطروحة في الطب والعلوم الطبيعية والرياضيات التطبيقية. وقال: إن فكرة إنشاء مركز أبحاث هو أمر مثير للاهتمام بشكل خاص للمجتمع الأكاديمي الشاب في LAU“. وتبرز من بين أولويات بالينو إطلاق مجلة دولية جديدة للجامعة وتنظيم مؤتمر دولي متعدد التخصصات في الحرم الجامعي.

البروفسور المساعد الدكتور زولكورانين صابر: عالم رياضيات بارز، نشر أكثر من 200 ورقة بحثية في مجلة عالم العلوم الدولية. اشتهر بحل النماذج الفردية والوظيفية والكسرية والأعلى والبيولوجية والمائعة، كما كان رائدًا في توسيع نماذج لين - إمدن وإمدن - فاولر حتى الترتيب السابع باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية. ويأمل من خلال استخدام هذه التقنيات لحل النماذج الفردية الصلبة والمعقدة وغير الخطية في الجامعة اللبنانية الأميركية، في توجيه طلابه والباحثين الآخرين حول استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية وتطبيقها بشكل فعال

The singular, functional, fractional, higher order biological and fluid models, he has also pioneered in extending the Lane-Emden and the Emden-Fowler models up to the seventh order by using artificial neural networks.

وقال صابر: إن هذه الأدوات لا تقتصر على علماء الرياضيات، ذلك ان الأبحاث القائمة على الشبكات العصبية الاصطناعية يمكن أن تكون مفيدة للطلاب الذين يدرسون علوم الكمبيوتر وعلم الأعصاب“.

البروفسور المساعد في المالية الدكتور محمد عمر: انضم الى فريق الاساتذة في كلية عدنان القصار لادارة الاعمال، في رصيده أكثر من 130 ورقة بحثية في المجلات العلمية المفهرسة باسمه، وهو سيعمل على نقل خبراته الغزيرة والهامة إلى كلية ادارة الاعمال. وتم إدراجه كباحث مرجع في قائمة أفضل 1 في المئة في العالم من قبل شبكة العلوم للعام 2022، وفي أعلى 2 في المئة في جميع أنحاء العالم من قبل جامعة ستانفورد في عامي 2022 و2023.

ويعتبر عمر ان تعزيز التعاون المتعدد التخصصات وتوسيع حدود المعرفة أمران ضروريان لتعزيز الإنتاج العلمي للجامعة. وقال: اسعى من خلال الإرشاد والإشراف إلى رفع كمية ونوعية المنشورات، وتوجيه الخطاب الأكاديمي نحو آفاق جديدة على أمل المساهمة بشكل كبير في تطوير المناهج الدراسية، وضمان أن تعكس برامجنا أحدث الأبحاث والفكر المالي“. وتتقاطع رؤية الدكتور عمر بشكل ثابت مع التزام الجامعة الثابت تعزيز ثقافة البحث المزدهرة والمتوسعة باستمرار. وبرأيه أننا نستطيع معاً بناء صرح أكاديمي يوسع إطار المعرفة وحدودها ويلهم الجيل القادم من المفكرين والمبتكرين“.

تبقى الاشارة الى ان اعضاء طاقم الاساتذة الجدد في الجامعة تم تصنيفهم مؤخراً من بين افضل اثنين في المئة من العلماء على مستوى العالم.