Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

THE تصنف LAU الثانية بين الجامعات في لبنان

أحرزت الجامعة اللبنانية الأميركية LAU تقدمًا ملحوظًا في تقرير تصنيف الجامعات العالمي السنوي 2023 الصادر عن (Times Higher Education (THE، او تايمز للتعليم العالي احد اهم المؤسسات العالمية في قطاع تصنيف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في العالم، واحتلت LAU المرتبة الثانية بين الجامعات في لبنان، والفئة 501- 600 في جميع أنحاء العالم استناداً الى خمسة معايير يعتمدها معدو التقرير، وهي: التدريس، الابحاث، والمرجعيات البحثية، الجدوى المتوقعة، والمعايير أو المكانة الدولية.

ويؤكد هذا التصنيف على مكانة جامعة LAU وقدرتها على حفظ موقعها التعليمي الجامعي الرائد رغم كل الظروف الصعبة المعروفة في لبنان، علماً انها كانت ضمن الفئة 801 - 1000 في تصنيف العام 2022، وها هي تتقدم الى الفئة 501- 600 عالمياً، مع الاشارة الى ان الجامعةً احتلت المركز 21 على مستوى الجامعات في العالم العربي في تصنيف العام 2021 ، والفئة 251 – 300 بين الجامعات الأسيوية في تصنيف العام 2022. واورد التصنيف ان LAU حلت في المركز الثاني لبنانياً بعد AUB وتلتها الجامعات: العربية، اللبنانية واليسوعية. ومن ابرز ما سجله تقرير (THE) ايضاً ان 19 في المئة من طلاب LAU هم من الاجانبمع ما يعنيه ذلك من قدرة لدى الجامعة على إستقطاب انتباه الشباب والشابات الباحثين عن مراكز تحصيل التعليم العالي في العالم، كما اورد ان الطلاب والطالبات يتوزعون بين 52 في المئة من الاناث و48 في المئة من الذكور.

وقال رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض: اننا مستمرون في رسالتنا رغم الاوضاع الصعبة جداً والتقرير يظهر أهمية ما نقوم به على مستوى التعليم الجامعي في لبنان والمنطقة”. واضاف: تضطلع LAU بدور اساسي في عملية استعادة لبنان لعافيته من خلال تأمين التعليم الجامعي الافضل لطلابنا وطالباتنا، وجهودنا ستتواصل لمواجهة الازمة المتعددة الاوجه وتصنيف جامعاتنا بين الافضل عالمياً هو تحد لنا للمزيد من العمل والتطوير والتوسع.

ويستند تقرير THE الى خمس مؤشرات رئيسية في خلاصاته، هي: التدريس، الابحاث، والمرجعيات البحثية الصادرة عن مختلف كليات الجامعة، نتائج الصناعة او الجدوى المتوقعة، والموقع الدولي والمعايير الدولية التعليم. واستطراداً يمكن القول ان LAU حلت بين طليعة الجامعات لبنانياً، وسجلت مركزاً متقدماً على مستوى نتائج الصناعة (العائدات المتوقعة)، والمعايير والمكانة الدولية والعاملان الاخيران مستمدان من نسبة التوظيف المرتفعة لخريجي وخريجات الجامعة محلياً وعالمياً.

واوضح الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر ان استراتيجية الجامعة تركزت على دعم المواهب ومكامن القوة مع تشجيع التعاون متعدد التخصص للبحث المبتكر والفريد. واضاف:عملنا على الافادة من الموارد الفكرية من خلال توفير الدعم اللازم لأعضاء هيئة التدريس وتعزيز رأس المال البشري والبنية التحتية ونحن نتطلع إلى تحقيق افضل النتائج مستقبلاً.