Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

LAU تحقق ارقاماً متقدمة في تصنيف الجامعات العالمي

حققت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU ارقاماً باهرة في نتائج تصنيف الجامعات العالمي السنوي 2023 (THE) تايمز للتعليم العالي على مستوى كليات ادارة الاعمال والاقتصاد والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية في لبنان والعالم العربي، حيث تستمر كلية عدنان قصار لإدارةالاعمال في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU في تبوأ المركز الاول بين كليات ادارة الاعمال والاقتصاد في لبنان للعام الثالث على التوالي، والمركز السابع بين كليات ادارة الاعمال على مستوى العالم العربي.

وسجل التقرير تقدم كلية ادارة الاعمال والاقتصاد في LAU شريحة واحدة في تصنيف الموضوعات، حيث انتقلت من فئة 301-400 في العام 2022 إلى 251-300 في العام 2023 واشار التقرير الى ان الجامعة اللبنانية الأميركية حققت تقدماً ملموساً في 4 من معايير التصنيف: الابحاث، المكانة الدولية، الجدوى المتوقعة في مرحلة ما بعد التخرج لجهة التوظيف، المرجعية البحثية أو الاقتباسات والنقطة الاخيرة هي أعلى درجة بين جميع الجامعات المصنفة في العالم العربي، وحققت LAU تقدماً عالمياً في هذا المضمار ايضاً بحيث حلت في المرتبة 42 وحصدت 91 نقطة في تصنيف العام 2023 مقارنة مع 76 نقطة في تصنيف العام 2022 مما يعكس تأثير أبحاث LAU في هذا المجال.

أما في المواد المعتمدة لتقييم كليات ادارة الاعمال والاقتصاد، فتعتمد تايمز للتعليم العالي على مواد مثل: الاعمال والادارة، المحاسبة والمالية، والاقتصاد والاقتصاد القياسي وهذا ما يضيف على تصنيف كلية عدنان قصار لادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية الاميركية بسبب تمايز برامجها وتفوقها. واعتبر عميد كلية عدنان قصار لادارة الاعمال الدكتور وسيم شاهين، ان هذه النتائج الباهرة ما كانت لتتحقق دون تضافر جهود كل مكونات الكلية من الاساتذة المتفرغين ونصف المتفرغين والموظفين والطلاب، وقال: ان تحتل كليتنا المركز الاول بين كليات ادارة الاعمال في لبنان وعلى امتداد ثلاث سنوات متعاقبة والتقدم الى فئة اعلى في تصنيف العام 2023 ليس بمسالة عابرة. واضاف: هذه النتائج هي تأكيد على تواصل الجهود والتركيز الدائم للحفاظ على إنجازات الكلية وتفوقها المستدام في كل البرامج.

ولم تقتصر نجاحات LAU على ادارة الاعمال والاقتصاد، بل سجل تصنيف تايمز للتعليم العالي فوز الجامعة بالمركز الثالث بين جامعات لبنان عن فئة العيادات السريرية والصحة، وتقدمها الى المركز 26 عن الفئة عينها على المستوى العربي، كما تقدمت عالمياً الى الفئة 600-501، من خلال النتائج المحققة على مستوى الابحاث، المكانة الدولية والمرجعية البحثية او الاقتباسات ما يؤكد على ثبات الجامعة في تحقيق التفوق واصرارها على التمايز في هذا القطاع المهم. وقالت عميدة كلية روز ماري شاغوري للطب في LAU الدكتورة صولا عون بحوث: ان كليات العلوم الطبية في الجامعة لم تتراجع عن التمسك برسالتها في تأمين الخدمة الانسانية والتعليم العالي المتمايز ومتابعة الابحاث العلمية رغم حدة الازمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بلبنان. واشادت بروح التفاني والجهود المشتركة التي بذلها ويبذلها اساتذة وموظفي وطلاب وخريجي وخريجات والاطباء المقيمين من اجل تحقيق هذه الاهداف السامية وحفظ موقع الجامعة والكلية بين افضل جامعات العالم.

وسجلت الجامعة، وللمرة الاولى تفوقاً في تصنيف فئة العلوم الاجتماعية، علماً انها الجامعة الوحيدة في لبنان التي ادرجت في هذا المضمار، وحلت في المرتبة السادسة على مستوى العالم العربي. واعتبر الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر ان الجامعة تحصد إيجاباً ما قامت به من تطوير استراتيجي وتنمية مستدامة لإمكاناتها العلمية المتعددة. وأضاف:ان اساتذة الجامعة يقدمون ابداعاتهم في التعليم والابحاث الاستراتيجية، ويتركون اثراً عميقاً في مجالاتهم واستطراداً على مستوى الجامعة ككل.

وخلص رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض الى ان حصد المراكز الاولى محلياً وعربياً ليس غريباً عن LAU التي ستستمر في بذل الجهد والعمل المكثف من اجل التفوق في التعليم العالي والعناية الصحية وكل القطاعات الجامعية، وذلك بفضل نشاط اساتذتها واطبائها وموظفيها وطلابها وتضامنهم معاً. وشدد على ان الجامعة تعمل لمستقبل افضل وهذا ما نحن عازمون عليه.