Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

انتخابات طالبية نموذجية في LAU

اختتمت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) يوماً انتخابياً ديموقراطياً طويلاً هو السابع على التوالي منذ إعتماد نظام One Person One Vote اي شخص واحد لصوت واحد عبر الانترنت لاختيار اعضاء مجلس الطلبة الـ 30 في حرمي بيروت وجبيل، وذلك ضمن نظام انتخابي يؤمن خصوصية الطلاب والطالبات ويمنع أي تاثير سياسي، اجتماعي، او نفسي عليهم. وانتهى اليوم الانتخابي بإعلان النتائج حيث بلغت نسبة المشاركة 68,33 في المئة وهي اعلى نسبة مقارنة مع الدورات السابقة.

ويبلغ عدد الطلاب والطالبات في (LAU) حوالى 8400، ويتوزع اعضاء المجلس الطالبي مناصفة بين 15 في حرم بيروت و15 في حرم جبيل، وفي بيروت هناك ستة مقاعد لكلية ادارة الاعمال، وستة مقاعد لكلية الاداب والعلوم وثلاثة مقاعد لكلية العمارة والتصميم. وفي حرم جبيل هناك 15 مقعداً تتوزع على خمس كليات هي: ادارة الاعمال، الاداب والعلوم، الصيدلة، الهندسة والعمارة والتصميم والطب بمعدل ثلاثة مقاعد لكل كلية. اما الطلاب غير اللبنانيين من عرب واجانب فيشاركون في العملية الانتخابية ترشيحاً واقتراعاً اسوة بالطلاب اللبنانيين لأنهم طلاب على قدم المساواة مع الطلاب اللبنانيين ويتمتعون بكل الحقوق ويقومون بكل الواجبات المطلوبة منهم، ولهم الحق في إبداء رأيهم بكل ديموقراطية.

وجرت العملية الانتخابية وسط أجواء هادئة عاشها حرما بيروت وجبيل وغابت عنها المظاهر الانتخابية التقليدية حيث افتتح الاقتراع عبر الانترنت اعتباراً من 6,30 صباحًا حيث بدأ الطلاب بالاقتراع مع شروق الشمس، وانتهى عند 4,30 مساءً. وفي حرم جبيل كانت الحماسة واضحة جداً وعجت ساحات الجامعة بالطلاب والطالبات. واعتبر عميد الطلاب في حرم جبيل الدكتور جاد عبدالله ان دينامية الانتخابات اضافة الى حجم المشاركة كان مميزاً هذا العام، ورأى ان ذلك يعود الى رغبة الطلاب في صنع القرار والتفاعل مع جامعتهم. بدوره، اوضح عميد الطلاب في حرم بيروت الدكتور رائد محسن ان اليوم الانتخابي في بيروت جرى وسط اجواء هادئة جداً ولم يشهد الحرم الجامعي اي توتر على خلاف الاعوام السابقة. وتحدث محسن عن ارتفاع نسبة المشاركة بسبب عودة بعض القوى الحزبية الطالبية عن قرار المقاطعة هذه السنة. واشار الى اهمية ان تفتتح الجامعة اللبنانية الاميركية الموسم الانتخابي الجامعي كل سنة وتقدم نموذجاً يحتذى به عن الحياة الاكاديمية الجامعية الصحية. وشدد على اهمية اعتماد الاقتراع عبر الانترنت نظراً الى السرية التامة التي يوفرها هذا النمط من الاقتراع حيث اثبت هذا النظام انه لا يخرق ولا تشوبه شائبة رغم كلام المشككين.

وفور انتهاء الوقت المخصص للانتخابات، صدرت النتائج وتبلغها رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، وتولى نائب الرئيس للشؤون الادارية روي مجدلاني، وعميدا الطلاب في بيروت الدكتور رائد محسن، وجبيل الدكتور جاد عبدالله الاعلان عنها وجاءت على الشكل التالي:

حرم بيروت

العمارة والتصميم: سابين حيدر، جاد صعب.

الاداب والعلوم: فاز بالتزكية عن السنة الاولى كل من هادي فريدي، هادي حسن، ماريا شديد.

اما السنة الثانية والثالثة (جونيور وسينيور) نزار ابو ابراهيم، شيماء عقيل، محمد الاتات.

ادارة الاعمال: سنة اولى: ريمون بدران، فاطمة حمود، احمد بدر الدين.

السنة الثانية والثالثة (جونيور وسينيور) هيام الحشاش، لين حمادة، الياس نعيم.

الماجيستر: فازت بالتزكية مريم حمود.

حرم جبيل

العمارة والتصميم: إيمان الهاشم، جايمس الجميل.

الاداب والعلوم: الما عبدالله، ماري جان الهوا، طارق الاميوني.

ادارة الاعمال: جان مايك زغيب، ساشا جعجع.

الهندسة: جورج طعمة، مايكل الاسعد، بول ابي يونس.

التمريض: جينيفير طعمة، ريان الجمال.

الصيدلة: كريستوفر سجاع ، يوسف صفير.

الطب: فازت بالتزكية سيلين توفيق

وتخضع العملية الانتخابية برمتها للرقابة الصارمة والدقيقة لقسم المعلوماتية والتكنولوجيا في جامعة (LAU) الذي يسهر على مسار الانتخابات منذ اللحظة الاولى وحتى نهايتها. ولم يسجل منذ اعتماد هذا النظام الانتخابي اي خرق او تلاعب الكتروني بالاصوات والعملية الانتخابية برمتها. تجدر الاشارة الى ان تصميم وبرمجة هذا النظام تمت في قسم المعلوماتية والتكنولوجيا حيث اوضح مساعد نائب الرئيس لشؤون التكنولوجيا كميل ابو النصر “اننا اول جامعة اعتمدنا Online elections وقمنا بتطوير آليات نظام الانتخاب بناء على تجاربنا خلال السنوات الماضية واستناداً الى الملاحظات التي قدمها الطلاب على مر الايام”.

وتوجه الرئيس معوض بالتهنئة الى الطلاب على هذه الانتخابات الديمقراطية المميزة، واكد ان هذه الانتخابات هي نموذج راق في الديموقراطية تقدمها الجامعة اللبنانية الاميركية الى اللبنانيين لما يجب ان تكون عليه الانتخابات لجهة تأمين صحة التمثيل وحسن التعبير عن الخيارات سواء على المستوى الجامعي، او البلدي التنموي، او الوطني.