Strategic Communications

Press Releases / البيانات الصحفية

LAU تمنح الدكتوراه الفخرية الى الباشا والزغبي

اعلنت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU عن منح شهادة الدكتوراه الفخرية السنوية 2022 الى الموسيقي عبد الرحمن الباشا والدكتور وليم انطوان الزغبي تقديراً لابداعهما على المستوى العالمي بما يخدم الانسانية جمعاء كل في مجال اختصاصه. واعتبر رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض ان تكريم الباشا والزغبي عربون تقدير من الجامعة لكل الانتشار اللبناني الذي يحمل مشعل العلم والثقافة الى كل اصقاع الارض. واكد ان الجامعة اللبنانية الاميركية LAU ستبقى دائماً الميناء الذي يحتضن قيم الحق والخير والجمال لتشع منارتها على كل العالم. وشدد معوض على ان المكرمان حملا لبنان في قلبهما الى العالم وهما يحملان تلك النفحة الانسانية السامية التي تتقاطع مع رسالة الجامعة واهدافها، متمنياً ان يكونوا خير رواد لها.

وتكرم الجامعة الموسيقي والمؤلف عبد الرحمن الباشا خلال حفل التخرج في حرم جبيل بتاريخ 14 حزيران، في حين تكرم الدكتور وليم انطوان الزغبي خلال حفل التخرج في حرم بيروت بتاريخ 19 حزيران الجاري. وفي ما يلي السيرة الذاتية للمكرمين:

عبد الرحمن الباشا من مواليد بيروت العام 1958 لعائلة من الموسيقيين، بدأ دراسة البيانو عام 1967 مع زفارت سركيسيان ، تلميذ مارغريت لونج وجاك فبراير. وتجلى ابداعه في سنه العاشرة عندما قدم أول حفل موسيقي له مع أوركسترا. تلقى منحاً دراسية من فرنسا والاتحاد السوفياتي والمملكة المتحدة فاختار فرنسا ودرس في المعهد الوطني للموسيقى في باريس. عزف على اهم المنابر في العالم. قدم مؤخرًا عرضًا في Salle Pleyel ، وفي La Cité de la Musique في باريس ، وفي Grand Théâtre de Provence في الولايات المتحدة مع أوركسترا شارلوت السيمفوني ، وأوركسترا توليدو السيمفونية ، في مونتريال سال بورغي وغيرها وتلقى جوائز عالمية عدة. يحمل عبد الرحمن الباشا الجنسية المزدوجة اللبنانية والفرنسية منذ عام 1981. منحه وزير الثقافة في الجمهورية الفرنسية العام 1988 لقب فارس الفنون والآداب، وفي عام 2002 منحه رئيس الجمهورية اللبنانية وسام الاستحقاق وهو أعلى وسام لبلده الأصلي. منحته جامعة لوفان الدولية في بلجيكا للتو الدكتوراه الفخرية.

الدكتور وليم انطوان الزغبي من رواد الاطباء في أمراض القلب. طور تقنيات جديدة لتقييم وظائف القلب واضطرابات الصمامات دون اللجوء إلى الإجراءات الجراحية. وهو معروف بأبحاثه حول أمراض القلب ووظيفة عضلة القلب والسبات، ولتطويره لطرق جديدة لتخطيط صدى القلب لتقييم شدة مرض الصمامات. قام بتأليف أكثر من 350 منشورًا أصليًا وتمت دعوته لإلقاء محاضرات حول عمله في كل مؤتمر رئيسي لأمراض القلب حول العالم. تم انتخابه رئيسًا للجمعية الأميركية لتخطيط صدى القلب العام 2008 وترأس العديد من الإرشادات الوطنية لأمراض القلب الصمامية. حاز على جوائز عدة. وشغل العام 2012 منصب رئيس الكلية الأميركية لأمراض القلب - وهي منظمة تضم 60 ألف عضو تمثل جميع أطباء القلب في الولايات المتحدة الأميركية؛ وهو أول طبيب قلب أجنبي المولد يرأس المنظمة منذ إنشائها قبل 65 عامًا. خلال فترة رئاسته، ركز على الرعاية التي تركز على المريض وقاد إطلاق موقع CardioSmart.org لتقديم أحدث المعلومات حول أمراض القلب للجمهور. حمل الشعلة الأولمبية في عام 2012 نيابة عن صحة القلب ومثل مجتمع القلب والأوعية الدموية العالمي في الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

حافظ الدكتور الزغبي على علاقات قوية مع جمعية أمراض القلب اللبنانية والجامعة الأميركية في بيروت ومنطقة الشرق الأوسط. أنشأ فرعًا لـ ACC في لبنان وأطلق مؤتمرًا جديدًا لـ ACC للشرق الأوسط، واستقطب أكثر من 1500 من المتخصصين الطبيين من المنطقة. حصل على وسام الأرز الوطني من رئيس الجمهورية اللبنانية.